الثلاثاء 25 أبريل 2023 | 10:14 م

تقرير عالمي: مصر الأفضل إفريقيا في جذب الاستثمارات الأجنبية بالعام الجاري

شارك الان

كشف تقرير حديث صادر عن شركة كيرني، العالمية للاستشارات الإدارية، أن مصر جاءت في مقدمة الدول الأكثر جذبا للاستثمارات الأجنبية في إفريقيا، بحسب مؤشر ثقة الاستثمار الأجنبي المباشر لعام 2023.
وأوضح التقرير أن اتجاهات الأسواق الناشئة تشير إلى أنه في إفريقيا سيتم التكيز من قبل الشركات والمستثمرين الاجانب على دول مصر والمغرب وغانا وجنوب إفريقيا، لافتا إلى أن مصر خطت خطوات واسعة لتحسين مناخ الاستثمار، وإزالة العقبات التي تواجه المستثمرين، مثل إصدار قانون استثمار جديد يهدف إلى تحسين الشفافية والقدرة على التنبؤ للمستثمرين.
وحقق صافى الاستثمار الأجنبى المباشر ارتفاعا بنسبة 94% خلال الربع الأول من العام المالي 2022/2023 ليصل إلى 3.3 مليار دولار، مقارنة مع الأرقام المتحققة فى الربع المناظر له من العام المالى السابق، بحسب بيانات مجلس الوزراء.
وتعد مصر الوجهة الاستثمارية الأولى للصناديق السيادية العربية، في مقدمتها الاستثمارات السعودية، والاستثمارات الإماراتية، ضمن الاستثمارات الخليجية في مصر بوجه عام، ووصلت مساهمة الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر، كما توزعت الاستثمارات على القطاعات المختلفة مثل الهيدروجين الأخضر، والأمونيا الخضراء والسياحة والصناعة والخدمات المالية والتحول الرقمي.
وتحظى مصر بجاذبية كبيرة مقارنة بأسواق المنطقة في جذب الاستثمارات بمجال الطاقة، والتي وصلت إلى 4.4 مليار دولار متمثلة في طاقة الرياح والطاقة الشمسية، وذلك ضمن الاستراتيجية الوطنية للاعتماد على الطاقة النظيفة، وكان من أبرز تلك الشركات أكوا باور، تحالف سيمنس – جاميسا ومصدر وآميا باور وغيرها من الشركات الأخرى.
وتعمل مصر ايضا على التحول إلى مركز إقليمي لتجارة الطاقة الخضراء بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية؛ حيث قامت بتوقيع 15 مذكرة تفاهم مع كبرى الشركات العالمية لإنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء، أبرز تلك المشروعات: مذكرة تفاهم مع رينيو باور الهندية باستثمارات 8 مليارات دولار ومذكرة تفاهم مع سكاتك النرويجية باستثمارات 5 مليارات دولار ومذكرة تفاهم مع شركتي “زيرو ويست” و”إي دي إف رينيوابلز" باستثمارات 3 مليارات دولار.
ويتضمن تقرير مؤسسة «كيرلي» أيضًا تصنيفًا حصريًا للأسواق الناشئة، يسلط الضوء على الصين والهند والإمارات العربية المتحدة وقطر وتايلاند والمملكة العربية السعودية كأفضل ستة أسواق ناشئة جاذبية للمستثمرين على مدى السنوات الثلاث المقبلة.
كما تؤدي أمريكا اللاتينية وجنوب شرق آسيا أداءً قويًا، حيث احتلت البرازيل والمكسيك والأرجنتين وماليزيا وإندونيسيا والفلبين وفيتنام مراتب متقدمة.